تعلم صحافة.. العمل الصحفي داخل المكتب

تعلم صحافة.. مع ثقافة بلا حدود الحلقة
 الـ 4 ..
ماذا يعمل الصحفي في المكتب؟ يحرر وينتظر الميدان القادم.

الإجابة سليمة ولكنها لا تشمل إلا الحد الأدنى من المهام التي يجب على الصحفي انجازها في المكتب.

متابعة الأحداث الجارية
لا تخبر قبل أن تستخبر: عليك أن تقرأ الأخبار المسترسلة التي تأتي بها على مدار الساعة وكالات الأنباء وتقرأ الجرائد اليومية والمجلاّت وتستمع إلى العديد من المحطات الإذاعية والتلفزيونية وتواكب بعض مواقع الصحافة الإلكترونية.

تمكنك هذه المتابعة من الاطلاع على أحداث اليوم وهو شرط نجاح اجتماع التحرير أو جلسة العمل مع المشرف على المصلحة أو الصفحة حيث يتم توزيع المواضيع التي ستنشر في الغد أو في الأيام القادمة.

وعلى المدى المتوسّط والبعيد تمكّنك المتابعة المنتظمة للأخبار من إثراء وتعميق فهمك لمجريات العالم وتوسّع اطلاعك وتدعم ثقافتك العامة وهي صفات محبّذة دوليا عند الصحفي، وهي أيضا ذخيرة فكرية يمكن استغلالها في أية لحظة في كتاباتك، ما تقرأه أو تستمع إليه أو تفهمه اليوم تكتبه بعد عدّة سنوات.

المطالعة، الفهم،التأمل، المناقشة:
العمل الصحفي هو بالأساس عمل فكري ويتطلب تخصيص وقت ليس بالقليل لمختلف أوجه النشاط الذهني. كثيرا ما ننسى أن المطالعة وهي شرط الارتباط بذكاء الآخرين تتطلب الكثير من الوقت و أن الفهم بطيء في بعض الأحيان، وأن التأمل شرط من شروط الاستيعاب والوضوح وأن التفاعل مع الآخرين و تبادل الرأي حول قضايا الساعة ليس دائما ثرثرة ومضيعة للوقت، كيف يمكن احتساب هذه الأنشطة في وقت عمل الصحفي؟

تخطيط الإنتاج الصحفي:
المشاركة في اجتماعات التحرير والجلسات التي يتم فيها توزيع العمل وتقييم العدد السابق.

الانتباه إلى الأحداث المتوقعة التي يمكن أن ترد في نشرة الوكالة أو البيانات الصحفية التي ترسلها مختلف المؤسسات أو المكالمات الهاتفية التي قد تبادر بها مصالح الإعلام والاتصال التابعة للمؤسسات أو في النشرات المختصة أو التي تنشرها الجرائد اليومية أو الأسبوعية في أركان تحمل عادة عناوين مثل دفتر أو أجنده ( راجع جريدة الوسط ركن : أضواء).

الحدث المتوقع اليوم عملك غدا فكلما ضبطت قائمة مكتملة لهذه الأحداث كلما وفرت لنفسك في الأيام والأسابيع القادمة أكثر فرص لجمع الأخبار، من الطبيعي أن تفاجأ بالأحداث غير المتوقعة مثل الحوادث والاغتيالات والاستقالات ولكنه لا يجب أن نفاجأ بأحداث تمت برمجتها المؤسسات منذ عدة أشهر مثل المهرجانات والمعارض والندوات والانتخابات، والإضرابات…

استنباط مواضيع جديدة يمكن إنجازها في الأيام أو الأشهر القادمة، تولّدها فينا مطالعاتنا وردود فعلنا وملاحظاتنا ومحادثاتنا، فيتكوّن مع الوقت رصيد من مشاريع المواضيع، يبدأ بنواة أولى ( معلومة ، سؤال…) قابلة للتطوير وتحتفظ بها وقتيا في ملف تسمّيه بنك أفكار أو مشاريع مقالات، لا تستخف بشئ، قد تنطلق بعض التحقيقات الكبرى من مشكلة وردت في بريد القرّاء أو من رقم بسيط حول ظاهرة.

نموذج خطة تغطية ميدانية لحدث انتخابات مجلس الطلبة في جامعة البحرين
13 مايو‏2010‏‏
قبل الحدث
11 أبريل (بداية الترشيح) إلى 12 مايو (ليلة الاقتراع)
الحدث
كامل يوم 13 مايو
بعد الحدث
14 مايو و الأيام التي تليه

المرشحون

-أسماؤهم، تخصصاتهم، مستواهم الدراسي
-السيرة :هل ترشحوا في السابق؟ هل هم نشطون في جمعيات؟
-برامجهم، شعاراتهم، بياناتهم
-الحصول على تصريحات
-الحديث مع أنصارهم الذين يساندون ترشحهم و يساعدونهم  في حملتهم الانتخابية
-سير الحملة لكل مرشح

إدارة الجامعة

تصريحات من رئيس الجامعة ومن العمداء حول الهدف من تنظيم الانتخابات و دور المجلس في تطوير  الحياة الجامعية

-معطيات تنظيمية من إدارة شؤون الطلبة التي تشرف على كامل العملية الانتخابية : العدد النهائي للمرشحين، نسبة الإناث و الذكور، التوزيع حسب الاختصاصات، ظروف إجراء الاقتراع (التوقيت، المكان، من يحق له الانتخاب…
-طبيعة التسهيلات التي توفرها الإدارة أثناء الحملة : تصوير وثائق الحملة، استعمال القاعات لتنظيم لقاءات
-النصوص القانونية التي تعرف بدور المجلس و صلاحياته وتضبط شروط الترشح والانتخاب
-معطيات حول الانتخابات السابقة يمكن استعمالها في شكل خلفية : عدد المرشحين، نسبة الإناث و الذكور من بين الناجحين، نسبة مشاركة الطلبة في عملية الاقتراع

الطالب الناخب

المجلس المتخلي

الإنجازات في الفترة السابقة
-مواكبة عملية الانتخاب على عين المكان في مكاتب الاقتراع كامل اليوم
-الحصول على تصريحات الطلبة عند خروجهم من مكاتب الاقتراع
-تصريحات من المشرفين على مكاتب الاقتراع
-تصريحات من المرشحين حول سير عملية الاقتراع
-حضور عملية فرز الأصوات و الإعلان عن النتائج في مؤتمر صحفي
-تقييم عام لنتائج الانتخابات من قبل أهم الأطراف الفاعلة
-نسبة المشاركة، إجراء مقارنة مع نسبة المشاركة في السنوات الماضية
-تصريحات من الفائزين ومن الذين لم يسعفهم الحظ
-توزيع المهام بين أعضاء المكتب المنتخب
-الحصول على معلومات حول أول اجتماع لمجلس الطلبة و أول لقاء برئيس الجامعة



إنجاز و تطوير أدوات عمل الصحفيكن حريصا على امتلاك دفتر عناوين و مصادر يقع إثراؤه بانتظام (أرقام هاتف جديدة، أسماء مصادر تعاونت معك و يمكن أن تحتاج إليها مرّة أخرى، عناوين بريد تقليدي أو إلكتروني، مواقع ويب…). تعهّد الدفتر وتطويره يمكن أن يكون شغلا مجزيا عندما لا تعرف ماذا تفعل في المكتب.

لا تغفل على تحديث أجنده تنقلاتك و التزاماتك ومواعيدك وتسجيل الأحداث المتوقعة التي قررت تغطيتها بعد موافقة رئيس التحرير أو رئيس المصلحة.

خصص ربع ساعة كل يوم لأرشيفك الشخصي ، يمكنك أن تبدأ بصناديق أرشيف على أمل أن تقنع إدارة الجريدة بان تضع تحت تصرفك خزانة أو دواليب لحفظ الملفات، التوثيق الشخصي للصحفي شرط لا زم وغير كاف، ويجب استكماله بتوثيق مركزي داخل المؤسسة.

تتكوّن الملفات من قصاصات صحفية تحتفظ بها حتى وإن كنت لا تشعر بالحاجة إليها الآن ومن الوثائق العديدة التي تجمعها من المصادر أثناء عملك الميداني وتبقى صالحة حتى بعد أن تكون اعتمدتها لتحرير مقالك. ويحتفظ بعض الصحفيين بالأوراق التي دوّنوها في العمل الميداني لأنها قد تشتمل على معطيات لم يتمكنوا من استغلالها لأن المادة التي تجمع هي عادة أكثر من المادة التي تنشر في نهاية الأمر، هذا إضافة إلى المقالات التي نشروها.

الإعداد للميدان ينطلق من المكتب:
جمع الأخبار والوقائع والمعطيات هو بالأساس نشاط فكري يتطلب الفهم والإدراك و الاستيعاب والانتباه والتفتح الذهني وحب الاطلاع والتأمل والحيرة، وينطلق البحث عن المعلومات من المعلوم المتوفر لدينا في لحظة محددة إلى غير المعلوم وهو مجال المستقبل.

إن أفضل المعلومات لا يمكن أن تجمع د ون توفّر درجة سابقة من الاطلاع تكوّن قاعدة الانطلاق، لذلك لا ينجح العمل الميداني إذا لم أحصل قبل التنقل إلى الميدان على قدر من الاطلاع على الموضوع حتى أكون قادرا على تصور الأسئلة الأكثر دلالة و التي تساعد المصدر على فهم احتياجاتي و تسهّل الاستجابة إليها، إن نوعية أسئلتي تنبئ المصدر بجديتي فكلما اخذ ني المصدر مأخذ الجد، كلما اجتهد في إجاباته و فتح آفاقا جديدة أثناء الحوار.


يسبق الميدان عمل توثيقي يتمثل في قراءة الجرائد و المجلات والاطلاع على القصاصات الصحفية الموثقة في أرشيفك الشخصي وفي مصلحة التوثيق بالمؤسسة وكذلك الاطلاع على المادة ذات العلاقة المتوفرة في الموسوعات والكتب ومواقع أو صفحات الويب، والحديث مع الخبراء أو مع من له دراية بالموضوع…وكلما كان الاطلاع المسبق على الموضوع جيدا، كان السؤال أكثر دقة، والإجابة أكثر ثراء، والخبر أكثر إفادة، ويمكن أن ينجز جزء من هذا العمل الوثائقي بعد الانتهاء من الميدان.

عليك قبل التحوّل إلى الميدان إعداد قائمة أولى للأسئلة الممكنة ستضاف إليها تباعا الأسئلة الجديدة التي ستنشأ في الميدان نتيجة المعلومات الأولي التي ستحصل عليها، لا تنسى الأسئلة المرجعية للصحفي: من؟ ماذا؟ متى؟ أين؟ كيف؟ لماذا؟ كل سؤال من هذه الأسئلة يمكن أن يتفرع إلى عدة أسئلة.

مهام التحرير
من الطبيعي أن تتصدر مهمة التحرير قائمة مهام الصحفي في المكتب و تم في هذا الباب تأجيل ذكرها عن قصد للتأكيد على العديد من المهام غير التحريرية التي ينجزها الصحفي يوميا قبل أن يكون قادرا على كتابة المواضيع و تحريرها. و يمكن تصنيف المهام التحريرية إلى:
(جون هوهنبرغ، دت)

· استكمال تحرير الأخبار و الموضوعات الأخرى بعد الانتهاء من الميدان.
· تحرير مقالات الرأي و التحاليل .
· إنجاز أعمال قراءة و إصلاح و إعادة تحرير قصد الإعداد للنشر حسب احتياجات مصلحة التحرير مثل :إصلاح البرقيات، نصوص المراسلين المحلّيين، بريد القّراء، أعمال الصحفيين المبتدئين…
· تأليف أو اقتباس أو اختصار و استغلال الوثائق العديدة التي ترد يوميا على المؤسسة الصحفية : بيانات صحفية، تقارير و دراسات، نشرات…
· بعض أعمال ترجمة لنصوص صحفية أو وثائق وردت بلغة غير لغة المؤسسة.


ملفات للمتابعة قبل اجتماع التحرير
اجتماع التحرير لقاء دوري يجمع فريق هيئة التحرير برئيس التحرير أو رئيس القسم و يهدف إلى تخطيط إنتاج الجريدة و توزيع المواضيع و تحديد مهام كل صحفي كما يتناول بالنقد العدد السابق.
نقترح عليك في هذا الإطار نظام عمل يحدد خمسة ملفات عليك متابعتها يوميا لتستعد أحسن استعداد للمشاركة في اجتماع التحرير و بصفة عامة لتتمكن من مجابهة مهمة الإنتاج الصحفي على أحسن وجه.
ملف ماذا جرى؟
يشتمل على  ورقة  ترصد  فيها  كل  صباح  قبل  اجتماع  التحرير في  شكل  رؤوس  أقلام  ،
آخر  الأحداث  الجارية  التي  مازالت  متواصلة  أو  التي  انتهت  و مازال  الاهتمام  بها  متواصلا  و يمكن  أن  تتحول  في  الغد  أو  في  الأيام  اللاحقة إلى موضوعات صحفية  و تسمى  في  المهنة  أحداث  الساعة  أو  الأحداث  الساخنة.
ملف ماذا سيجري؟
أجند ه الأحداث  المتوقعة  في  الساعات  و الأيام  القادمة  .
 يمكن  أن  تكون  موضوع  تغطية  صحفية تجمعها من إدارات  العلاقات العامة و من الأخبار اليومية التي تتعلق بالأحداث المستقبلية    مؤتمرات، دورات رياضية، معارض، محاضرات… 
ملف  الأفكار الجديدة
لا  تتردد  في  تدوين  الأفكار  التي  تتنافس  على  البروز  في  عقلك  و التي  سرعان  ما  تنسى  عندما  لا  تهتم بها   أثناء قراءة الجرائد و  المجلات   و في  كل  لحظة  تتفاعل  فيها  مع  من  حولك  قد  تنشأ  فيك  رغبة  في  تطوير  موضوع  و رد مقتضبا  أو  معارضة  موقف   أو  التنبيه  إلى  مسألة  لا  يهتم  بها  غيرك  . إنها  النواة   الأولى  لمقالات  قد  ترى  النور  في  الأيام  أو  الأشهرالقاد مة.
تعوّد  على  طرح  هذه  الأفكار  على  وريقات  ووثق  الأفكار  الطائشة  التي  تمر  بلمح  البصر،  لتحفظ  شتات  ذكائك  فيتحقق  التراكم،  سر كل ثروة
ملف  التوثيق  
تحتفظ  فيه  بالقصاصات  الصحفية  الجديدة  التي  ستجد  مكانها  في  مرحلة  لاحقة  في  أرشيفك  الشخصي 
تصوّر  انك  ستقابل  وزير الزراعة  في  الغد  و عليك  أن  تعدّ  مجموعة  من  الأسئلة   افتح  ملف  الزراعة  فستجد  مقالات  حديثة  تساعدك  على  ذ لك  و تجد مقابلات صحفية  سابقة  لنفس  الوزير  أو  لمسؤولين  في  جمعية أو اتحاد المزارعين  و قد  تجد  مداخلة  الوزير عند  تقديم  ميزانية  وزارته  في  مجلس  النواب  آو  رأ ي ا لخبير  في الاقتصاد  الزراعي  كم  تكون  سعيد ا  بهذا  الكنز الذي  جمعته   بنفسك 
خصص  ملفا  لكل  وزارة  أو قضية  كبرى (ملف الصحة، ملف التعليم، ملف العلاقات الخارجية، الخ…
ملف المصادر الجديدة
تجمع  في  هذا  الملف  ما  ينشر  من  عناوين  جديدة  للمؤسسات  و أرقام  هاتف   و عناوين  مواقع  ويب  و تسميات  لشخصيات،  و إشارات  إلى  وثائق  أو  دراسات حديثة. 
يساعدك   على  تعهد  دفتر العناوين والمصادر .

وثيقة من إعداد: د.المهدي الجندوبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق